الحياة الزوجية يهتم بمناقشه الحياه الزوجيه ومشاكلها وايجاد الحلول لها بمنظور إسلامي

انواع المهر ومقدارة

 
أدوات الموضوع
قديم(ـة) 25 / 01 / 2011, 56 : 06 PM   #1

 
« الملف الشخصي »
تاريخ التسجيل » 27 / 08 / 2010
رقم العضوية » 2863
المشاركات » 1,604
آخر تواجد » 23 / 09 / 2014 44 : 08 AM

« تقييم العضو »
قوة التقييم: 16

رحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقا


المزاج
وناسة

رحيمه الدليمي غير متصل
منقول انواع المهر ومقدارة

انواع المهر
رحيمه الدليمى


هناك عدة انواع من المهور منها المسمى ومنها مهر المثل ومنها الاقل من المهر المسمى و مهر المثل حيث ان تسمية المهر ليست شرطا لصحة النكاح حتى لو اتفق الطرفان على نفيه والمهر المسمى هو ماسمي حين العقد واتفق عليه الطرفان بان ذكر وصفه وجنسه ومقداره حيث ان الاصل ان العقد شريعة المتعاقدين ما دام ذلك لا يصطدم بالنظام العام والاداب وما دام العقد صحيحا والرسول الكريم (ص) لم يسوغ عقدا بدون مهر وقد قال تعالى في كتابه الكريم (واتوا النساء صدقاتهن نحلة)ولكن ان لم تكن تسمية للمهر صحيحة فيكون مهر المثل والاصل في عقد الزواج هو ايجاب وقبول بين الطرفين ولا حاجة لذكر المهر كشرط من شروط انعقاد الزواج واذا سمي للزوجة عند العقد مهر معجل مقبوض ولم يسجل لها مهر مؤجل فلا يجوز تقدير مهر مثل مؤجل لها والمهر المسمى هو اقطع للنزاع حيث تتوضح فيه ارادة الطرفين باجلى معانيها وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (اذا سمى الزوج مهرا عند الزواج فلا يصار الى مهر المثل )ومهر المثل يجب عند مالم يتفق الزوجان على مقدار المهر .وسمي مهرا مثلا لانه يجب ان يكون مماثلا لمهر امراة من قريباتها ممثالة لها في السن والعقل والجمال والبكارة والثيوبه والتدين والمال والولد والخلق.وسمي مهرا مثلا لان العادة ان النساء يتزوجن بمهور امثالهن فيحكم به .وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (مهر المثل لامراة هو مهر المثل لامراة تماثلها من قوم ابيها سنا وجمالا ومالا كاختها)كما قضت ايضا(مهر المثل لا يتم تقديره بمعرفة خبير وانما يعين وفق موازين الشرعية بمعرفة مهر مثيلات من قوم ابيها)وان مهر المثل يجب في الحالات التالية 1-عدم ذكر المهر في العقد الصحيح كما في زواج التفويض فيقول لها زوجيني نفسك فتقول قبلت فتكون فوضت امر تقدير المهر للزوج فاذا دخل بها او توفي عنها لها مهر مثل نساء قومها وبذلك قضى عبد الله بن مسعود (رض)وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (لايكفي لتقدير مهر المثل الاطلاع على حجةزواج اخت الزوجة بل يجب عرض الموضوع على خبير لتقدير المهر المثل للاطلاع على حجة زواج اخت الزوجة بل يجب عرض الموضوع على خبير لتقدير المهر وفق الموازين الشرعية ومنها المماثلة بين المراتين وقت العقد في السن والجمال والمال والعقل والصلاح والعفة والبكارة الثيوبة والعلم والادب وغير ذلك) 2-اذا اتفق الزوجان بان لامهر لها كون المهر واجب وهو الحد الفاصل بين النكاح والسفاح كما ان الرسول الكريم (ص)لم يسوغ نكاح بدون مهر وقال تعالى في محكم كتابه الحكيم (فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة)كما ان الرسول (ص) قد منع الامام علي (ع)من الدخول على فاطمة(ع) الابعد ان سلمه درعه بعد ان اعتذر بعدم ملكيته للمال 3-ان تكون هناك تسمية للمهر ولكنها غير صحيحة كان يكون المهر مال غير متقوم كالخمرة او ماليس مالا كالميتة او كان فيه جهالة تؤدي الى النزاع كان يكون دارا او ثوبا او سيارة اوثلاثة اطنان من القطن ولم يعين نوعها فاللاثواب اقياس مختلفة والسيارات انواع مختلفة والدور تختلف من بلد الى بلد ومن محلة الى محلة ويجب مهر المثل في زواج الشغار وهو ان يكون زواج كل واحدة مهرا للاخرى اذا تم الدخول واذا لم يحصل الدخول فيعتبر الزواج باطلا 4-ويجب مهر المثل في تعليم القران فالعقد للامهار بان يجعل مهرها تعليمها شيء من القران الكريم فالعقد صحيح والتسمية غير صحيحة وقال الشافعي التسمية صحيحة حيث يصح اخذ الاجرة عن تعليم القران والفقه لان المنافع التي يجوز اخذ الاجرة عنها يجوز تسميتها مهرا ويجب ان تكون المراة من قبيلة ابيها او ان تكون من قبيلة تماثل قبيلة ابيها في الشرف والرفعة وتستحق المراة الاقل من المهرين المسمى والمثل لعقد الزواج غير الصحيح بان سميت له امراة فدخل عليها وتبين انها غيرها او ان يدخل بامراة في زواجها منه خلاف بين الفقهاء فتستحق المهر وان لايزيد عن المهر المسمى بالعقد فان كان المسمى هو الاقل وجب وان كان المثل كان هو الواجب وقد يقترن المهر بشرط يفرضه احد العاقدين تغليبا لمصلحته وحيث ان هذا الاقتران ربما يؤثر على صحة العقد حيث ان هناك من الشروط مما لايجوز اقترانها بالعقد ولكن هناك شروط يصح اقترانها به حيث قال الرسول الكريم (ص)(ان حق الشروط ان يوفى به ما استحللتم به الفروج)وعليه فالشروط التي يصح اقترانها هي اولا: الشروط المؤكدة لمقتضى العقد كأن يكن والد الزوج ضامنا لمهرها حيث بالضمان يتاكد الحصول على المهر وقد قضت محكمة التمييز الموقرة (الكفيل الضامن لجزء من الصداق ملزم باداء ماضمنه).ثانيا: الشروط التي جرى بها العرف كأن تشترط الزوجة تعجيل المهر كله اذا كان ذلك من عادات بلدها. ثالثا: الشروط التي يقتضيها المهر كان تشترط الزوجة ان لايكون مهرها مالا غير متقوم كالخمرة.اما الشروط التي لا يصح اقترانها بالمهر فهي الشروط غير المؤكدة له والتي لايجيزها الشرع كان يتفقا ان لا مهر لها او في نكاح الشغار الذي يعتبره الشافعي باطلا او عدم انفاقه على قرينتها فالشرط باطل والعقد صحيح او التي لا يرتضيها الشرع وحكم الشرط المقترن بالمهر اذا كان صحيحا التحق باصل العقد ووجب الوفاء به .وقد قضت محكمة التمييز الموقرة(يجب الوفاء بالشرط الوارد في عقد لزواج المتضمن وجوب اسكان الزوجة في دار اهلها )وعند الحنفية اذا اشترطت الزوجة تعجيل المهر وتم العقد ولم يفِ الزوج بذلك للزوجة فلا يجوز لها فسخ العقد لان فوات الشرط يترتب عليه فوات الرضا الذي لا اثر له في عقد الزواج عندهم بخلاف الحنابلة حيث اخذ القانون 188 لسنة 1959 المادة السادسة برايهم واعطى الزوجة حق فسخ العقد كون صاحب الشرط لم يرتض بالعقد الا على اساس الوفاء بالشرط وعدم الوفاء قد فوت الرضا الذي لابد منه في عقد الزواج اما اذا كان الشرط باطلا او فاسدا كما في زواج الشغار فلا ينعقد العقد فيكون مهر المثل وعليه فان الشروط اما ان تكون لمنفعة الزوجة فهذه يجب الوفاء بها فان لم يفِ كان لها حق الفسخ وقضت محكمة التمييز الموقرة (اذا مات من ضمن للزوجة مهرها المؤجل استحقت المال المضمون واخذ من تركة الضامن) والشروط التي تتنافى ومقتضى العقد فهذه شروط باطلة ولكن العقد يبقى صحيحا كان يشترط ان لا مهر لها وقد قال الرسول الكريم(ص)(المؤمنون عند شروطهم الا شرطا احل حراما او حرم حلالا) والقانون اخذ براي الحنابلة في المادة السادسة على اعتبار ان المراة ام توافق الا على الوفاء بهذا الشرط وللزوجة حق الفسخ اما الحنفية والامامية باطل والعقد صحيح

انشري في صفحتك على فيس بوك! انشري في تويتر!

آخر من قام بالتعديل ام سفياان; بتاريخ 25 / 01 / 2011 الساعة 44 : 09 PM.. السبب: تعديل العنوان
عرض البوم صور رحيمه الدليمي  
قديم(ـة) 25 / 01 / 2011, 42 : 09 PM   #2
 
صورة ام سفياان الرمزية

 
« الملف الشخصي »
تاريخ التسجيل » 17 / 10 / 2009
رقم العضوية » 1214
المشاركات » 21,669
التدوينات » 1
آخر تواجد » 27 / 02 / 2014 38 : 09 AM

« تقييم العضو »
قوة التقييم: 62

ام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقاام سفياان لها مكانة تُشِعّ بريقا


الأوسمة


المزاج
أحبكم

ام سفياان غير متصل
رد: انواع الهر ومقدارة


عرض البوم صور ام سفياان  
قديم(ـة) 25 / 01 / 2011, 36 : 11 PM   #3
 
صورة رسولي قدوتي الرمزية

اللهم اجعل همي هم الأخره
 
« الملف الشخصي »
تاريخ التسجيل » 03 / 09 / 2010
رقم العضوية » 2903
البلد » الكويت
المشاركات » 34,221
آخر تواجد » 24 / 08 / 2013 22 : 10 PM

« تقييم العضو »
قوة التقييم: 413

رسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقارسولي قدوتي لها مكانة تُشِعّ بريقا

رسولي قدوتي غير متصل
رد: انواع المهر ومقدارة


عرض البوم صور رسولي قدوتي  
قديم(ـة) 27 / 01 / 2011, 26 : 04 PM   #4

 
« الملف الشخصي »
تاريخ التسجيل » 27 / 08 / 2010
رقم العضوية » 2863
المشاركات » 1,604
آخر تواجد » 23 / 09 / 2014 44 : 08 AM

« تقييم العضو »
قوة التقييم: 16

رحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقارحيمه الدليمي لها مكانة تُشِعّ بريقا


المزاج
وناسة

رحيمه الدليمي غير متصل
رد: انواع المهر ومقدارة

شكراااااااااااااااااا
للمروكن
نورتن متصفحي

عرض البوم صور رحيمه الدليمي  
قديم(ـة) 29 / 01 / 2011, 02 : 05 PM   #5
 
صورة سنوااايت الرمزية

عضو مُؤسس لشبكة مسلمة
 
« الملف الشخصي »
تاريخ التسجيل » 19 / 06 / 2008
رقم العضوية » 36
البلد » الرياض
المشاركات » 22,800
آخر تواجد » 09 / 10 / 2013 37 : 02 AM

« تقييم العضو »
قوة التقييم: 78

سنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقاسنوااايت لها مكانة تُشِعّ بريقا


المزاج
سبحان الله وبحمده

سنوااايت غير متصل
رد: انواع المهر ومقدارة

يسلموووووووووووو
غاليتي
ع هيك طـــرح رائع يعطيك العاافيه
سلمت انااملك عزيزتي
لك مني ارق تحيه

لاعدمنااك
ننتظر جديدك بشووق
وردة فل لرووحك

عرض البوم صور سنوااايت  
قديم(ـة) 02 / 02 / 2011, 30 : 02 AM   #6
 
صورة ام يوسف 2 الرمزية

 
« الملف الشخصي »
تاريخ التسجيل » 12 / 07 / 2009
رقم العضوية » 895
المشاركات » 6,251
التدوينات » 1
آخر تواجد » 30 / 01 / 2013 04 : 06 PM

« تقييم العضو »
قوة التقييم: 32

ام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقاام يوسف 2 لها مكانة تُشِعّ بريقا


المزاج
رطبي لسانك بذكر الله

ام يوسف 2 غير متصل
رد: انواع المهر ومقدارة


عرض البوم صور ام يوسف 2  

الإشارات المرجعية

انواع المهر ومقدارة


أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are مغلق
Pingbacks are مغلق
Refbacks are مغلق


الحقوق محفوظة لـ شبكة مسلمة النسائية © 1429 هـ - 1436 هـ
الـسـاعـة الآن : -
جميع المواضيع المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة مسلمة النسائية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )


[ مركز مسلمة للتحميل ] [ تكرات مسلمة ] [ مركز مسلمة للإبتسامات والصور ] [ مفاتيح عربية ] [ جنة الحلويات ]
Feeds:XMLJSRSS
SitemapArchive